فنيات تعديل السلوك

فنيات تعديل وبناء السلوك

مقدمة:لا يختلف اثنان على أهمية التعزيز وأثره على السلوك لذلك هو الأسلوب الأول والأخير في زيادة السلوك المرغوب .وهو مفتاح النجاح لكل السلوكيات الجديدة والسلوكيات التي تحتاج خفض والتي تحتاج إلى تشجيع ليزيد معدل حدوثها.تعريفة /هو عملية تدعيم السلوك المناسب أو زيادة احتمالات تكراره في المستقبل بإضافة مثيرات إيجابية ( مثل إنه إذا حل الواجب أعطيه هدية ويسمى هذا النوع من التعزيز بالتعزيز الإيجابي) أو إزالة مثيرات سلبية بعد حدوثه( مثل إذا حل الطفل الواجب أعفيه عن إعطاءه واجبات ليوم غد ويسمى هذا النوع من التعزيز بالتعزيز السلبي )ويسمى المثير ( الشيء , أو الحالة , أو الحدث ) الذي يحدث بعد السلوك فيؤدي إلى تقويته بالمعزز .ولا تقتصر وظيفة التعزيز على زيادة احتمالات تكرار السلوك في المستقبل، فهو ذو اثر إيجابي من الناحية الانفعالية أيضا (حيث يؤدي التعزيز إلى تحسين مفهوم الذات)وهو أيضا يستثير الدافعية ويقدم تغذية راجعة بناءة تغذية راجعه لنفس الشخص اللي عززناه فيعرف إنه سلك سلوك على نحو مقبول مثل :أنا أحب ريم لأنها شاطرة >وبالرغم من أن التعزيز من أكثر أساليب تعديل السلوك الإنساني فاعلية فإن ذلك لا يعني استخدامه عشوائيا. فالتعزيز الفاعل هو التعزيز المشروط الذي يتوقف على طبيعة السلوك. وذلك يعني ضرورة تعزيز السلوك المناسب وعدم تعزيز السلوك غير المناسب.كيف نختار المعززات ؟

1-سؤال الطفل عن ماذا يحب :قد يكون معززه نشاط معين او غذاء معين , أو يحب الثناء والمدح أمام الآخرين .

2-ملاحظة الطفل.

3-عرض النماذج :كالألبوم صور يحوي صور غذائية وصور مادية رمزية وأسأل الطفل وش تحب *هذه النماذج تنفع مع الغير ناطقين واللي عندهم مشكلة في التواصل .

4-مقابلة الأم ومن لهم علاقة بالطفل وسؤالهم عما يحب الطفل .متى نقدم معزز للفرد ؟وماهي كمية التعزيز التي نعطيها له ؟لكي نجيب على هذه التساؤلات لازم نأخذ بعين الاعتبار العوامل التالية التي تؤثر على فعالية التعزيز:

1- فورية التعزيز ( إي بعد السلوك مباشرةً اعزز (مثال : بعد إلقاء الطفلة السلام بسرعة أقول ممتازة فلانة تسلم أول ما تدخل الفصل . لكي يقتدون بها الآخرين وأيضا لتشعر بالسعادة وتكرر هذا السلوك . ضروري اذكر سبب التعزيز خصوصا عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة .

2-التحليل الوظيفي للظروف البيئية التي يعيش فيها الفرد لازم يكون عندي خلفية عن بيئة الطفل الاقتصادية والاجتماعية فالطفل من الأسرة الاقتصادية المرتفعة يختلف تعزيزه عن طفل من أسرة اقتصادها منخفض (هذا التحليل يساعدنا في تحديد المعزز المناسب) .

3- ثبات التعزيز يعني استخدم التعزيز على نحو منظم وفقا لقوانين معينه يتم تحديدها قبل البدء بتنفيذ البرنامج العلاجي فيجب إن لا يتصف تعزيزنا بالعشوائية ومن اجل تحقيق ذلكعلينا استخدام التعزيز المتواصل في مرحلة اكتساب السلوك ( عند البدء بتعليم سلوك جديد)وفي هذا النوع يقدم التعزيز في كل مرة يحدث فيها السلوك.وعلينا استخدام التعزيز المتقطع في مرحلة المحافظة على استمرارية السلوكوفي هذا النوع يقدم فيه التعزيز في بعض المرات التي يحدث فيها السلوك تبعا لجداول معينه تسمى جداول التعزيز المتقطع.

4- لازم انتبه إن الطفل ما يصير عنده إشباع من المعزز وبعدين يفقد المعزز الفاعلية مثلا تحب بسكوت معين او تحب تروح للملاهي كل شوي تحصل على الشي اللي تحبه راح تمل خصوصا لو كآن المعزز غذائي عشان كذا لازم تكون الفترة اللي مرت عليها دون الحصول على المعزز كبيره شوي عشان يكون المعزز أكثر فعالية وقيمة عند الطفل .

5- إن استخدام معززات متنوعة أكثر فعالية من استخدام معزز واحد , كذلك إن استخدام أشكال مختلفة من المعزز نفسه أكثر فعالية من استخدام شكل واحد منه يعني لو الطفل أبيه يترك سلوك معين أو يسوي سلوك معين وبالمقابل بعززة بالمعزز اللي يحبه كالبطاطس مثلا ما أعطيه نوع واحد من أنواع البطاطس أنوع له .

6- الجدّة يعني أعطيه حاجة غير مألوفة له نتيجة السلوك المقبول اللي سلكهمثلا أعطيه لعبة توها نازله راح ينبسط في هذا الشي جدا .

7- لازم المعزز يناسب السلوك يعني سوت شي بسيط جدا ما اعطيهآ شي مره كبير مثلا أسوي لها حفله وبالمقابل كلما ازدادت درجة تعقيد السلوك يعني كآن أكثر صعوبة حدوثه أصبحت الحاجة إلى كمية كبيرة من التعزيز أكثر . الفرق بين التعزيز المتواصل والتعزيز المتقطع ومتى يستخدم كلا منهما : يقصد بالتعزيز المتواصل تقديم المعزز في كل مرة يحدث فيها السلوك المستهدف (السلوك المقبول ) التعزيز هذا هو المناسب عندما يكون الهدف هو مساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لدية .وهذا يعني أن التعزيز المتواصل هو الأكثر فعالية في مرحلة اكتساب السلوك ويستخدم فيها .أما التعزيز المتقطع هو تعزيز السلوك أحيانا فقط هو الأكثر فعالية في مرحلة المحافظة على استمرارية السلوك (الطفل خلاص اكتسب المهارة).مثال على التعزيز المتواصل والمتقطع : السلوك المستهدف : أبي أختي ترتب سريرها بعد الاستيقاظ من النوم / في كل مره في البداية ترتب سريرها أعززها . بعد ما حسيت إنها خلاص عرفت كيف ترتب السرير أبدأ أعززها مره ومره لا . بعد ذلك أعززها مره ومرتين لا , ومن ثم أعززها مره وثلاث مرات لا ., وهكذا .

المرجع تعديل السلوك الإنساني دليل للعاملين في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعيةجمال الخطيب

الاخصائية كاترين عبدالمسيح

الكاتب haidy abolkasem

haidy abolkasem

مواضيع متعلقة

اترك رداً