الشخصية الحدية

تعريف الشخصية الحدية Border line Personality Disorderسميت هذه الشخصية بهذا الاسم لانها تقف على الحدود على بعض الشخصيات .كما انها تسمي بالبينية لانها تتقاطع مابين الشخصيات (فهي على الحرف مابين الطبيعي والغير الطبيعي ).نستطيع تشخيص هذا الاضطراب بوجود اعراض ومعايير

:-A-نمط شامل من عدم الاستقرار في العلاقات مع الاخرين وفي صورة الذات وفى الوجدان والانفعاليه والاندفاعيه الواضحه .والذي يبتدئ من البلوغ الباكر ويبتدئ في عديد من السياقات .

١-محاولات لتجنب هجران حقيقي او متخيل .

٢- نمط من العلاقات الغير مستقرة والحادة مع الاخرين(يتسم بالانتقال من اقصي الكمال الى اقصى الحط من القدر) .

٣-اضطراب الهوية :عدم استقرار واضح وثابت في صورة الذات والاحساس بالذات .

٤-الاندفاعية في مجالين على الاقل من المجالات التي تحمل الحاق الاذي بالذات مثل (الانفاق_الجنس_اساءة استعمال المواد_القيادة المتهورة_نوب من الاكل المفرط).

٥_سلوك انتحاري متكرر او تلميحات او تهديدات او سلوك مؤذي للذات .

٦-عدم الاستقرار الانفعالي الناجم عن الانفعاليه الواضحة للمزاج مثل (سوء مزاج نوبي حاد او استثارة او قلق _تستمر عادة بضع ساعات ونادرا ما تستمر لاكثر من بضعة ايام ) .

٧-احاسيس مزمنة بالفراغ .

٨-الغضب الشديد غير المناسب او الصعوبة في لجم الغضب مثل (تظاهرات متكررة للغضب_غضب مستمر_شجارات متكررة).

٩_تفكير زوراني “اضطهادي” عابر مرتبط بالشدة او اعراض انشقاقية شديدة .وعند تشخيص شخص باضطراب الشخصية الحدية لابد ان يكون عنده 5 من 9 اعراض على الاقل .س : هذا التغيير يحدث بناءاً على :علي البيئة المحيطة : فالشخص عندما يكون في بيئة حاضنة قادرة على التعامل مع الحساسية او الاحتياجات فى الشخص يكون شخص عادي دون ظهور اي من هذه الاعراض .اما لو الشخص عندما يكون في بيئة وظروفها قاسية وغير حاضنه تبدأ هذه الاعراض فى الظهور لذلك نسمي هذا الاضطراب ( انه على الحرف بين الطبيعي وغير الطبيعي ) .

المراجع :الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس .كتاب الطب النفسي الحديث كتاب الطب للنفسي المعاصر للدكتور احمد عكاشة .فيديو لدكتور احمد عبدالكريم لاضطراب الشخصية الحدية .

الاخصائية زينب احمد محمد

الكاتب haidy abolkasem

haidy abolkasem

مواضيع متعلقة

اترك رداً